أهمية التغيير في التسويق الاستراتيجي

 تأقلم واعتنق التغيير وتعلم وتطور

يحب مندوبو التسويق التغيير لأنه يعني المزيد من الفرص، ولأن الأسواق والمنافسة والتكنولوجيا لا تظل على حالها. لذا، عليك أن تعتنق ثقافة التغيير المستمر، والشركات التي لا تفعل هذا تصبح في طي النسيان.

هل يمكنك ذكر اسم أية شركة اعتادت صنع المساطر الحسابية أو سيارات تعمل بالبخار؟ لقد قضت البندقية عتيقة الطراز على القوس، وتم القضاء على البندقية قديمة الطراز على يد البندقية الحديثة. ومن يدري ما الذي سيقضي على البندقية الحديثة.

 يعلم مندوبو التسويق الجيدون أنه لا يمكنهم التوقف عند نقطة معينة، لأن العالم من حولهم لا يتوقف عن التغير وفلسفتهم هي تقبل التغيير بحماس كبير، فإذا أردت أن تصبح ناجحا في التسويق، فعليم ان تفعل مثلهم، وذلك يعني ألا ترضى أبدا عن الأمور كما هي. ولكن تحاول دائما معرفة كيف يمكن تحسين هذه الأمور، خاصة فيما يتعلق بالمنافسة.

لحظة تأمل. جرب شراء المنتج الذي يقدمه منافسك الرئيسي. هل هو سهل الاستخدام؟ وكيف تُقارَن الخدمات التي يقدمها بالخدمات التي تقدمها أنت؟ فإن لم تكن في المقدمة، فعليك أن تتغير.

يتطلب تعلم التسويق يومًا، ولسوء الحظ، يتطلب إتقانه العمر كله.

فيليب كوتلر، أستاذ التسويق

راقب منافسيك باستمرار. راقب باستمرار آخر ما وصل إليه منافسوك، وحاول معرفة مواطن ضعفهم ومواطن قوتهم. ومن ثم، قم بتعديل منهجك في التسويق وركز على مواطن ضعفهم.

اشتر منتجات منافسيك. يجب أن تشتري منتجاتهم وتعطيها لخبراء التصميم الذين يعملون معك. ومن ثم، تسألهم عن مواطن الضعف ومواطن القوة في تصميماتهم. وحاول فهم ما يفعلونه اليوم والتنبؤ بما سيفعلونه في الأعوام التالية.

راقب ماذا يحدث لصناعتك في البلاد الأخرى. تتقدم بعض البلاد على غيرها. لذا، حاول معرفة ماذا يحدث هناك، لأنه من الممكن أن يمتد عملك إلى أسواق هذه البلاد بعد عامين أو ثلاثة أو خمسة.

راقب أصحاب الصناعات الأخرى وحاول معرفة كيفية عملهم. وحاول تطبيق طرقهم الناجحة في عملك. معظم الشركات العاملة في نفس قطاع الصناعة تتشابه في طرق العمل، ومن ثم فإن تعلم مناهج أخرى ربما يمنحك الأسبقية على منافسيك.

شارك في ندوات تدريبية وورش عمل. شارك في ورشتي عمل حول المبيعات والتسويق سنويًّا على الأقل. تفاعل مع الحضور وحاول معرفة الأشياء التي تسعدهم. حتى وإن لم تتعلم شيئا، فربما ستتذكر شيئًا جيدًا كنت قد نسيته.

راجع مستوى أدائك في العمل باستمرار. لا تخف من الاعتراف بأن أسلوبا ما لم يعمل بالشكل الذي كنت تتوقعه. تذكر أنه من الأفضل دائما أن تقوم بعمل شيء عن أن تتحسر على عدم القيام به.

سر النجاح في عالم التسويق هو أن تواصل التعلم وتطوير الطريقة التي تعمل بها.

التغيير يعني المزيد من الفرص، فتماش معه وحاول تعلم أشياء جديدة.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أخبارنا على G+

البحث