التسويق الاستراتيجي و تحديد سعر المنتج

 طابق الصورة المتوقعة والسعر

إن السعر من أصعب الأشياء التي يمكن تحديدها، خاصة إذا كنت بصدد إصدار منتج أو خدمة جديدة تمامًا. وسيكون الأمر اسهل بكثير إذا كانت هناك منتجات شبيه لمنتجتك في السوق بالفعل، وسيكون كل ما عليك حينها هو أن تحدد ما إذا كنت ستجعل منتجك أرخص أم أغلى. إياك أن تضع لمنتجك نفس السعر الذي وضعه أقرب منافسيك لمنتجه.

كلما كان السعر أقل، ازداد معدل المبيعات. وكلما كان السعر عاليا، انخفض معدل المبيعات. ربما تقرر أن تبيع بأسعار منخفضة حتى تحصل على جزء من السوق سريعا، وهذا ما يسمى التسعير من أجل الاختراق

. كذلك، إذا كان هناك عجز في المعروض من منتجك، فربما تقرر تخفيض الأسعار للحصول على أرباح، ويسمى هذا العمل حرق السوق.

1 تعرَّف على أسعار منتجات منافسيك واكتبها في قائمة بالترتيب من الأعلى للأقل.

2 ضع في الاعتبار الميزة التنافسية ثم قرر أين ستضع نفسك على تلك القائمة. هل تمتلك مميزات تنافسية بما فيه الكفاية لتصبح ملائما لهذا المكان؟

لحظة تأمل إذا أردت أن تزيد من أرباحك، فارفع أسعارك بقدر طفيف؛ فمن المرجح أنه لن تؤثر زيادة من 5- 10% على مبيعاتك بشكل كبير، وستذهب هذه الزيادة مباشرة إلى خزائن أرباحك.

3 في بعض الأحيان، من المحتمل أن تقرر أن تبيع بأسعار عالية- بكلمات أخرى: أغلى قليلا من السعر الذ يبيع به اقرب منافسيك على القائمة. لكن من الأفضل دوماً ان تبيع بأسعار أرخص.

4 تأكد من أنك حددت السعر المناسب من خلال سؤال العملاء المحتملين. ولكن كن حذرا، فغالبا ما يكذب الناس أو يغالون عندما يتم سؤالهم عن مقدار النقود التي يودون دفعها مقابل الحصول على منتج معين.

5 احسب الأرباح التي ستحصل عليها عندما تبيع منتجك بهذا السعر. وإن لم تكن كافية، فيجب عليك أن تضيف المزيد من القيمة .

يمكنك أيضا أن تقوم بعمل سعر خاص بك داخل السوق، ولكن يجب أن يؤمن عملاؤك بأنهم يدفعون مقابل جودة عالية أو منتج نادر، وهذا أسلوب مفيد جدا، خاصة في صناعات الأزياء الحديثة ومستحضرات التجميل، حيث لا معنى لبيع عطر يبدو غالي الثمن بسعر رخيص. فالناس لن يصدقوك حينها، وربما سيظنون أنه مزيف أو أن هذه عملية نصب أو خدعة من نوع ما.

تذكر أن السعر هو ما يدفعه العميل مقابل الحصول على منتجك، والقيمة هي ما يعتقدون أنه يستحق. فعليك دائما أن تجعل القيمة أعلى من السعر.

لا يتعلق السعر بالتكلفة، ولكنه يتعلق بما سيدفعه العميل للحصول على منتج معين

 من مساهمات الزوار

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أخبارنا على G+

البحث