التسويق الاستراتيجي و تحديد موقع السوق

 حدد الأسواق

إن تحديد السوق الذي تستهدفه أمر مهم للغاية. والسوق هو مجموعة العملاء المحتملين الذين سيستخدمون منتجك. لذا، عليك أن تعرف من سيرغب في شراء منتجك، ولماذا سيشتريه. وكيف سيتخذ القرار بشرائه. في هذه المرحلة يجب أن تصبح قادرًا على رؤية ما بداخل الأشخاص، ويجب أيضًا ان تدرك أن التسويق مثل الحرب، وأنك ربما ستكون بحاجة إلى استخدام أساليب حرب العصابات، وهذا يعني، أنه يجب أن تقوم برصد الفرص المتاحة في السوق وتهاجم من وقت آخر عندما تحين الفرصة.

 اعثر على فجوة في السوق

هل تبدأ بالمنتج ام بالفكرة أم بالمهارة؟ أيًّا كانت إجابتك، عليك أن تعثر على فجوة في السوق وتركز عليها. فمن المرجح أنك لن تنجح فيما تريد إذا تنافست وجها لوجه مع شركة قائمة بالفعل. يجب عليك ان تعثر على مجموعة من العملاء المحتملين الذين تجاهلتهم تلك الكيانات القائمة بالفعل.

فكر في الطريقة التي ركزت بها شركة Nintendo على الفجور الموجودة في السوق الكبير للألعاب الإلكترونية عندما ركزت على الكبار، بدلا من التركيز على المراهقين الصغار. وكيف أصبح جهاز Wii للألعاب الإلكترونية الذي صنعته هذه الشركة واحدًا من قصص النجاح التسويقي على مدار السنوات القليلة الماضية يطلق على الفجوة في عالم الأعمال اسم "شريحة"، ويجب أن تكون كبيرة بما يكفي حتى تحقق لك قدرًا معقولًا من الأرباح. وصغيرة بما يكفي تستطيع الهيمنة عليها.

دراسة حالة. تشتهر شركة AT Cross بإنتاجها أدوات كتابية مطلية بالذهب، مما يجعل كل من يعمل بالمجال الإداري يرغب في اقتنائها. فبدلا من مهاجمة السوق ككل، وإنتاج كل أنواع الأقلام الممكنة، ركزت

شريحة المنتج. يمكن أن يكون لمنتجك سمة فريدة تستهدف فئة معينة من السوق. ومن الأمثلة على ذلك، المكنسة الكهربائية التي تنتجها شركة Dyson's Cyclone.

شريحة الموقع. غالبا ما يمثل خدمة، مثل متجر محلي يعمل طوال اليوم، أو محل بصالة المغادرة بالمطار.

شريحة العملاء. اعثر على مجموعة من العملاء الذين يمتلكون بعض السمات والاهتمامات، والتي يمكنك تحديدها بسهولة. فالسوق الرمادي، على سبيل المثال، يشير إلى الفئة العمرية التي تخطت الستين من العمر، وأيضا يمثل محبو الرياضات الخطرة فئة أخرى من العملاء المحتملين.

شريحة الأسعار المنخفضة. يمكنك أن تقلل من جودة أو من إمكانيات منتجك وتبيعه بأسعار منخفضة. وهذا ما يتبعه موردو الطعام عندما ينتجون أطعمة (لفئة معينة).

شريحة الرفاهية. يمكنك أن تميز نفسك داخل السوق بالمنتجات العصرية ذات الجودة العالية، وغالية السعر. ومن أهم العوامل في هذه الشريحة أن تمتلك السمعة والهيئة المناسبتين. فقد ابتكرت شركة Honda فئة جديدة من السيارات، ليكزس، حتى تنتقل إلى شريحة الرفاهية. كما أنها أنشأت منافذ بيع مخصصة لهذه الفئة، حتى تبتعد بها عن فئة سيارتها الموجودة بالفعل في السوق.

إذا كنت بالفعل تبيع منتجا في إحدى شرائح السوق، فعليك أن تنظر أيضا ما إذا كان يمكنك البيع في إحدى الشرائح الأخرى؛ فغالبا ما يمكنك ان تقوم ببعض التعديلات وتبيع منتجك لفئة أخرى من العملاء. 

يجب أن تعثر على شريحة في السوق لا توجد بها منافسة كبيرة، وبذلك يمكنك أن تبيع فيها ما يكفي الربح.

تلك الشركة على شريحة الأسعار المرتفعة، وأنتجت أيضا حقائب لرجال الأعمال و إكسسورات مطلية بالذهب- مثل الأزرار المطلية بالذهب- لشريحة أعمالها.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أخبارنا على G+

البحث