الفرق بين البيع و التسويق الاستراتيجي

 التسويق ليس كالبيع

يشعر العديد من الناس بالحيرة من الاختلاف بين التسويق والبيع. تذكر فقط أن مندوبي التسويق يتعاملون مع الأسواق التي تحتوي على الكثير من العملاء المحتملين، ويتحدثون إليهم كمجموعة، بينما يتعامل مندوبو المبيعات مع بضعة عملاء حاليين، ويتعاملون مع كل منهم على حدة

هناك تداخل كبير بين دور كل منهما، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى التعارض وسوء الفهم. ولكن، من المهم جدا أن يعمل مندوبو التسويق و مندوبو البيع معا، ويدعم كلاً منهما الآخر لتحقيق الأهداف التجارية للمؤسسة.

 لحظة تأمل تأكد من أن تُشرك مندوبي المبيعات وموظفي خدمة العملاء في كل الحملات الدعائية في أقرب وقت؛ فهذا يزيل العداء وسوء الفهم، ومشاعر النفور.

يهتم مندوبو التسويق بما حدث في السوق. من المهم جدا أن يتم تقييم اتجاهات السوق والمنافسين. في الوقت الحالي، يعمل معظم مندوبي التسويق الذين يتمتعون بتفكير إيجابي مع مندوبي المبيعات حتى يستطيعوا فهم السوق بشكل أفضل. والسبب في هذا أن مندوبي المبيعات لديهم معرفة أكبر بالعملاء والمنافسين.

يقوم مندوبو التسويق بعمل حملات دعائية. وذلك بهدف زيادة الوعي بالمنتج والعلامة التجارية للشركة يجب أن يتم إخبار مندوب المبيعات بما سيتم في العروض الترويجية ومتى سيتم طرحها، وذلك حتى يستطيع ان يستغل هذه الحملات الدعائية ويزيد من معدل المبيعات.

يعد مندوب التسويق المواد الدعائية. وهذا بغرض مساعدة العملاء المحتملين على فهم الخدمات والمنتجات التي تقدمها. وتشتمل تلك المواد الدعائية على طباعة الكتيبات وإلقاء العروض التقديمية والترويج عبر الإنترنت. ويجب أن يستغل مندوب المبيعات هذه المواد لوصف الشركة التي يمثلها ولكي يشرح فوائد المنتج للعملاء.

يعمل مندوبو التسويق بالتوافق مع مندوبي المبيعات. فهم معا يقومون بحملات تهدف للحصول على طلبات شراء أكثر من العملاء. ومن الضروري أن تدعم هذه الحملات أنشطة وأهداف المبيعات.

يوفر مندوب المبيعات الوقت. يجب أن يحدد مندوبو الدعاية العملاء المحتملين المهتمين بالفعل بشراء منتجاتك، ومن مهامهم أيضا إقناع العملاء بالشراء. ومن ثم، فإن مندوبي المبيعات يتلقون طلبات شراء أو النقود بطريقة مباشرة.

يعمل المسوقون ومندوبو الدعاية معا على تصميم الكتالوجات سواء كان من خلال البريد العادي أو الإنترنت أو من خلال وسيط ثالث الموزعين والوكلاء، لذا يجب على مندوبي التسويق والمبيعات أن يعملوا معا. وفي هذه الحالة. يجب على مندوبي التسويق أن يقدموا الدعم لمندوبي المبيعات.

لمعرفة المزيد عن البيع، يجب عليك قراءة كتاب أسرار البيع من هذه السلسة.

يستهدف مندوب التسويق مجموعات عريضة من العملاء المحتملين، أما مندوب البيع فيتعامل مباشرة مع الأفراد

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أخبارنا على G+

البحث